المجموعات

7 استخدامات مثيرة للاهتمام وغير متوقعة لأدوات ذكاء الأعمال

7 استخدامات مثيرة للاهتمام وغير متوقعة لأدوات ذكاء الأعمال

تساعد أدوات ذكاء الأعمال الشركات على تبسيط أنشطتها وتحسين المبيعات. لكن قوتهم المذهلة في التحليل والإبلاغ عن مجموعات البيانات الكبيرة يتم الاستفادة منها من قبل العديد من القطاعات الأخرى أيضًا.

نستكشف هنا ماهية أدوات ذكاء الأعمال وكيفية استخدامها ونعرض أيضًا بعض الأمثلة على الصناعات التي تستفيد منها بشكل جيد.

ذات صلة: أهم تطبيقات الأعمال لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الاستخدام اليوم

ما هو استخدام أدوات ذكاء الأعمال؟

أدوات ذكاء الأعمال ، BI باختصار ، هي أي من سلسلة أدوات برمجية ، عادةً ما تكون قائمة بذاتها ، ومصممة خصيصًا لصناعات محددة. تُستخدم هذه الأدوات لاسترداد البيانات المستخدمة في اتخاذ المزيد من القرارات وتحليلها والإبلاغ عنها.

تتيح هذه الأدوات للشركات إمكانية الاستعلام عن مجموعة من البيانات ، تُعرف أيضًا باسم "البيانات الضخمة" ، لتوفير معلومات تجارية ثاقبة وقابلة للتنفيذ. يوفر هذا لفريق إدارة الأعمال القدرة على رؤية الصورة الكبيرة والتخطيط وفقًا لذلك.

"يجمع ذكاء الأعمال البيانات الأساسية للشركة حتى يتمكن الموظفون من التركيز على الإجابة عن الأسئلة الحاسمة. ويسمح الوصول إلى البيانات باتخاذ قرارات سريعة وميزة على المنافسة.

يمكن أن يكون للوحات المعلومات والتقارير التي تم إنشاؤها باستخدام أدوات BI تأثيرات بعيدة المدى. "- betterbuys.com.

لهذا السبب ، فهي أدوات قوية للغاية ، إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، وهي مطلوبة بشدة من قبل العديد من الشركات. في الواقع ، وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة Gartner ، من المتوقع أن يتجاوز إجمالي الإنفاق على أدوات ذكاء الأعمال 17 مليار دولار بنهاية عام 2016.

يوضح هذا أن الشركات مهتمة جدًا بتحليل البيانات بكفاءة للمساعدة في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لأنشطتها التجارية.

لماذا نحتاج إلى أدوات ذكاء الأعمال؟

كما رأينا بالفعل ، تقدم أدوات ذكاء الأعمال حلاً قويًا لقدرة الشركة على التخطيط للمستقبل. تساعد في إنتاج تقارير دقيقة عن طريق استخراج البيانات ذات الصلة من مصدر بيانات معين.

تساعد حلول BI الحديثة على توفير الوقت أيضًا لمحللي الأعمال من خلال تسريع عملية دمج نقاط البيانات وفهمها بشكل كبير.

"نظرًا لأن أدوات ذكاء الأعمال يمكن أن تنتج بيانات حديثة ، فإنها تتيح للمديرين مراقبة الأعمال في الوقت الفعلي. يوفر حل BI تقارير في الوقت الفعلي مباشرة إلى المديرين عند الطلب من أي مكان.

يساعد هذا في تقليل نطاق الخطأ من خلال تزويد المديرين ببيانات دقيقة لاتخاذ قرارات أفضل بشأن ما يحدث الآن والتنبؤ بالمستقبل.

تركز حلول BI أيضًا على توفير أمان البيانات باستخدام البنى التحتية الأمنية القائمة للحفاظ على خصوصية البيانات. "- paristech.com.

ما الشركات التي تستخدم ذكاء الأعمال؟

كما تتوقع ، فإن العديد من الشركات متعددة الجنسيات والشركات تستخدم أدوات ذكاء الأعمال لسنوات. تشمل بعض أبرزها ، على سبيل المثال لا الحصر (بإذن من tekleaders.com): -

  • تستخدم Netflix ذكاء الأعمال لتحسين التوصيات.
  • YES BANK يعمل على تحسين الاتصالات الداخلية.
  • تكتشف شركة American Express الاحتيال باستخدام برنامج BI.

لماذا يعتبر ذكاء الأعمال مهمًا؟

"تكيف أو مت" كما يقول المثل الشهير. هذا ينطبق على الكائنات الحية كما هو الحال بالنسبة للأعمال التجارية.

يمكن للشركات التي لا تستطيع التكيف مع التغيير أن تنهار بسرعة كبيرة وستفشل عادةً. هذا هو المكان الذي يمكن أن يقدم فيه ذكاء الأعمال للأعمال نوعًا من بوليصة التأمين لتحديد الاتجاهات والتكيف بشكل مناسب.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بمسألة البقاء. يمكن استخدام ذكاء الأعمال للمساعدة في تحديد الفرص المستقبلية للأعمال للتوسع فيها أو استغلالها.

إذا تم استخدامه بشكل فعال ، يمكن أن يؤدي ذكاء الأعمال (وتدريب الموظفين) إلى تحسين عملية صنع القرار بشكل كبير على جميع مستويات العمل. يمكن أن يساعد ، على سبيل المثال ، الأعمال التجارية: -

  • اكتساب رؤى حول سلوك المستهلك
  • لتحويل البيانات إلى معلومات قابلة للتنفيذ:
  • لتحسين الكفاءة:
  • لاكتساب معلومات المبيعات والسوق
  • لاكتساب الذكاء التنافسي

7 أمثلة غير متوقعة لأدوات ذكاء الأعمال

لذلك دون مزيد من اللغط ، إليك 7 أمثلة على الصناعات التي تستغل القوة التي توفرها أدوات ذكاء الأعمال. هذه القائمة ليست شاملة وليست بترتيب معين.

1. BI للقبول الجامعي

بدأت الجامعات في استخدام أدوات BI / BA للمساعدة في قبول الطلاب. لقد استخدموها ، على سبيل المثال ، للاستفادة من بياناتهم الحالية لمساعدتهم على الوصول إلى أهداف التسجيل.

تستعلم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى عن بياناتها للبحث عن رؤى حول جوانب مختلفة من حياة الطلاب للمساعدة في تحسين تجربة عملائهم. هذا ينطبق بشكل خاص على طلاب السنة الأولى.

يساعد هذا المسؤولين على تقليل معدلات تسرب الطلاب ويساعدهم على معالجة معدلات GPA المنخفضة.

2. الحكومة الاتحادية أيضا في هذا العمل

مع وجود عدد كبير من البيانات المتزايدة باستمرار ، فإن الحكومات في حاجة ماسة إلى حلول ذكاء الأعمال لمساعدتها على فهم كل ذلك. هذا بالضبط ما فعلته الحكومة الفيدرالية في عام 2012.

أصدرت إدارة أوباما آنذاك مذكرة وجهت الإدارات التنفيذية والوكالات ، إلى استخدام التقنيات الناشئة لتبسيط الخدمة العامة.

كان الأمل هو المساعدة في تبسيط عملية صنع القرار والمساعدة في جعل بعض البيانات مفتوحة المصدر للمعلومات وتقليل تكاليف الإدارة.

3. تقوم سفن الرحلات البحرية أيضًا بتنفيذ أدوات ذكاء الأعمال

تستفيد شركات Cruise Liner أيضًا من أدوات BI لتحسين أرباحها النهائية. من خلال الاستخدام الذكي لذكاء الأعمال ، فهم قادرون على تحسين الاحتفاظ بالعملاء وتحسين احتمالية عودة المزيد منهم للحصول على المزيد.

باستخدام أدوات ذكاء الأعمال لاستخراج البيانات وإنتاج نماذج إحصائية ، يمكنهم التنبؤ بشكل أفضل بسلوك العميل في المستقبل.

"بالنظر إلى الجوانب المختلفة لتجربة الرحلات البحرية ، يمكن لخطوط الرحلات البحرية هذه زيادة [عدد] الأشخاص الذين سيبحرون معهم مرة أخرى." - جامعة القديس يوسف.

4. تستخدم ألعاب الفيديو ذكاء الأعمال أيضًا

يستخدم العديد من منتجي ألعاب الفيديو ومصنعي المنصات ذكاء الأعمال للمساعدة في اكتساب نظرة ثاقبة على عادات المستخدمين على الإنترنت. تجني مجموعات البيانات الضخمة التي تمكنوا من حصدها بفضل الزيادة الكبيرة في شعبية ألعاب MMORPG الفوائد.

باستخدام أدوات ذكاء الأعمال ، يمكنهم إنشاء استراتيجيات تسويق وإنتاج مستهدفة لمجموعة سكانية معينة بين مستخدميهم. هذا لا يمكّنهم فقط من تحسين المبيعات بل يساعدهم أيضًا في التخطيط للإصدارات المستقبلية.

5. المقاهي ، مثل ستاربكس ، تستفيد من ذكاء الأعمال

تطبيق آخر مثير للاهتمام من BI هو Starbucks. من خلال برنامج بطاقة الولاء ، يمكنهم جمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات حول عملائهم.

يمكّنهم ذلك من استخدام المعلومات للتنبؤ بالمشتريات والعروض التي من المحتمل أن يهتم بها العميل الفردي. من خلال رسائل الدفع العادية والتنبيهات الأخرى ، تستطيع ستاربكس إغراء العملاء من خلال أجهزتهم الذكية.

6. تستفيد المكتبات أيضًا من بياناتها باستخدام ذكاء الأعمال

المكتبات هي صناعة أخرى تستفيد من حلول ذكاء الأعمال. من خلال تطبيقات التحليلات الخاصة ببرنامج ذكاء الأعمال ، يمكنهم مراقبة استخدام مواردهم.

يساعدهم هذا في التخطيط لتقديم المزيد أو أقل من المواد التي يبحث عنها عملاؤهم أو لا يهتمون بها.

"في الآونة الأخيرة ، شهدت المكتبات زيادة في استخدام الوسائط الرقمية ، مما سمح لها بجمع ثروة من البيانات المتعلقة باحتياجات ومصالح رعاتها. من خلال فهم كيفية استخدام الأشخاص لمواردهم ، يمكن للمكتبات إنشاء مستودعات حديثة للوسائط المتعددة بشكل أفضل . " - جامعة القديس يوسف.

7. تستخدم Amazon BI لبيع الأشياء التي لا تحتاجها حقًا

هناك لاعب كبير آخر على مشهد BI-user هو Amazon. يستخدم هذا الكم الهائل من البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أدوات ذكاء الأعمال لإنتاج توصيات المنتجات ومنتجات السوق.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالمبيعات. تستخدم أمازون أيضًا ذكاء الأعمال للمساعدة في تبسيط متطلباتها اللوجستية الواسعة ، لا سيما تلبية العرض والطلب.

سواء كان الأمر يتعلق بتحسين طرق الشحن أو تخصيص المخزون في شبكة مستودعاتهم العالمية ، فإن أدوات ذكاء الأعمال (والبيانات) تساعد في دفع هذه العملية.


شاهد الفيديو: 1. Introduction to the AI u0026 ML - مدخلك الى الذكاء الاصطناعي (يونيو 2021).